Page 101 - web
P. 101

‫‪ISSUE No. 448‬‬                                  ‫الجمهور في دول العالم‪.‬‬
                    ‫وهذا مما مَ َّكََن التنظيماِ ِت الإرهابيََة من التلاعب‬
                    ‫بالمصطلحات الإعلامية وتغييرها إلى ما يتفق مع‬
                    ‫مصالحها في نشر الأفكار الإرهابية‪ ،‬باستغلال تلك‬
                    ‫الوسائل الإعلامية الخاَ َّصة بها‪ ،‬أو بتناقل وسائل‬
                    ‫الإعلام الرسمية والخاَ َّصة ما ُُيكتب أو ُُينشر و ُُيتداول من‬
                    ‫وثائ ََق ومقالات ون ََشرات إخبارية دون تنقيح أو تدقيق‪،‬‬
                    ‫فانتشرت تلك المصطلحا ُُت المغلوطة والمشََّوهة‬
                    ‫دينًًّيا وإنسانًًّيا بما يخدم مصالََح التنظيمات الإرهابية‬

                                                 ‫وتوُُّجهاتها ومناهجها‪.‬‬
                    ‫ولتداول مصطلحات الإرهاب الإعلامية‬
                    ‫ومفاهيمها مجالاٌتٌ لا يمكن حصُُرها في هذا‬
                    ‫المقال الموَ َجز‪ ،‬كمجال الدعاية والتسويق الذي تك ُُثر‬
                    ‫فيه مصطلحاٌتٌ ‪ ،‬مثل‪ :‬الترويج‪ ،‬والتسهيل‪ .‬والمجال‬
                     ‫العسكري والأمني الذي ُُتستعمل فيه مصطلحاٌتٌ‬
                    ‫إعلامية‪ ،‬مثل‪ :‬التجنيد‪ ،‬والجهاد الإلكتروني‪ ،‬والعقل‬
                    ‫المدِِّبر‪ ،‬والذئاب المنفردة‪ ،‬والأطفال الانتحاريين‪.‬‬
                    ‫والمجال المالي الذي ُُتستعمل فيه مصطلحا ُُت الابتزاز‬

                               ‫وتمويل الإرهاب وغسل الأموال وغير ذلك‪.‬‬

                                                          ‫ختام القول‬

                    ‫إن ِِفقدان مرجع عربي إعلامي متخِ ِّصص‬
                    ‫موََّحد يحتوي على مصطلحات الإرهاب عمو ًًما‪،‬‬
                    ‫ومصطلحات المجال الإعلامي خصوًًصا‪ ،‬ويمِ ِّكن‬
                    ‫الإعلاميين وغيرهم ممن يتعاملون مع هذا النوع من‬                        ‫وسائل التواصل‬     ‫خصوًًصا الإعلام الإلكتروني‪ ،‬وانتشار‬
                    ‫المصطلحات‪ُُ ،‬يََعُ ُّد من أبرز الأسباب المؤِِّدية إلى انتشار‬          ‫ُُتستعََمل فيها‬  ‫الاجتماعي‪ ،‬ولعَ َّل أخطر المجالات التي‬
                    ‫المصطلحات والمفاهيم المغلوطة‬
                                                                                   ‫يستهدف التسميُ ُم‬           ‫مصطلحا ُُت الإعلام الإرهابي المجا ُُل‬
                    ‫السياسي عند متابعة وسائل الإعلام العربية‬                                                   ‫التشريعي والقانوني‪ ،‬فيما يتعََّلق‬

                                      ‫للحوادث الإرهابية‪.‬‬  ‫عق ََل الإنسان ونفسه في‬                          ‫بالمفاهيم والمصطلحات القانونية‬
                    ‫ويضاف إلى ما سبق أنه أسهم‬                                                              ‫الخاَ َّصة بجرائم الإرهاب إعلامًًّيا‪.‬‬

                    ‫وكذلك الحرب الإعلامية بين الأنظمة محاولة التأثير في ثوابته ومنهج في دعم الإرهاب ومساندته بطرق‬

                    ‫غير مقصودة ولا مباشرة في كثير‬           ‫تفكيره‪ ،‬ويعُّدُ جزً ًءا من الحرب‬               ‫السياسية وأجهزتها الأمنية من جهة‬
                    ‫من الأوقات؛ بنشر تلك المفاهيم‬         ‫النفسية الشاملة‪ ،‬وُُيقاس نجاحه‬                   ‫والتنظيمات الإرهابية من جهة‬
                    ‫والمصطلحات التي ترغب التنظيما ُُت‬      ‫بمقدار التغيير الذي ُُيحدثه في‬                  ‫أخرى‪ ،‬فقد أسهمت بع ُُض وسائل‬
                    ‫الإرهابية في نشرها بين الأفراد‬        ‫ِِقطاعات النخبة السياسية‪ ،‬ونخبة‬                  ‫الإعلام وشبكات المعلومات الَ َّدولية‬
                    ‫والمجتمعات‪ ،‬وتسِِّبب تضُ ُّخ ََم‬      ‫المفِّ ِكرين والمثقفين‪ ،‬ثم جمهور‬                 ‫والمواقع الإلكترونية في الدعاية‬
                    ‫الظاهرة الإرهابية بإعطائها حجًًما‬                                                      ‫الواسعة والفورية لأفعال الإرهابيين؛‬
                    ‫وقوًًة أكبر بكثير من حجمها الحقيقي‪.‬‬              ‫الرأي العاِِّم‬                        ‫إذ يحصل الإرهابيون بسببها على‬
                                                                                                           ‫حضور إعلامي مكََّثٍ ٍف على امتداد‬

               ‫‪101‬‬
   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106